ElBeldozar Amrzaki

المنتدى الرسمى الاول عشاق البلدوزرعمرو ذكى
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاريخ نادى الزمالك العريض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسو
مشــرفه كرسي الاعتـــراف
مشــرفه كرسي الاعتـــراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 628
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة
الهوايه : سماع الاغانى والسفر
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ نادى الزمالك العريض   فبراير 3rd 2008, 2:26 pm

الزمالك و نهر النيل .....
--------------------
كلمة الزمالك تركية الاصل عرفها المصريون لاول مرة عندما اراد محمد على والى مصر و حاكمها فى النصف الاول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل و تتوسط القاهرة و تكون قريبة من الاسطول البحرى ..و ضم لتلك المعسكرات بعض أفراد الجيش الذين كانوا من المحافظات النائية .. و أطلق على تلك المعسكرات كلمة " الزمالك ".. و استمر الحال حتى اصبحت عامرة بالسكان و لجمال موقعها و سحرها تسابق عليها علية القوم طيلة القرن التاسع عشر حتى أطلق عليها حى الارستقراطيين ..و مع الايام حولتها اللهجة العامية من زملك الى زمالك .
و لأن الجغرافيا تصنع التاريخ ..فقد أكتسب الزمالك بفعل موقعه الذى تغير أكثر من مرة خصوصية شديدة لقربه من نهر النيل .
ظل نهر النيل عاملا حيويا فى جذب المصريين لوحدة واحدة .. فظهر ذلك واضحا فى تلاحم أعضائه , و أنه يقع فى مصر موقع القلب من الجسد .. فكان نادى الزمالك موقع القلب من الوطن , و انه واحة هادئة للجميع بدون عنصرية او تفرقة .. فكان الباب مفتوحا للجميع و لكل الطبقات , و انه مصدر الحياة لمصر بعطاء خالد .. فكان هو رافد أساسى لدعم شباب مصر .
و تعلم الزمالك أيضا ان الامواج قد تأتى عالية و لابد من راحة الصدر و النفس الطويل لأنه اذا فاض و ثار و هاج أحدث كارثة و تحول الى شلال محطم جارف . و تعلم الزمالك من تلك الدروس و أصبح صرحا رياضيا فريدا فى الشرق الأوسط و يدل على ذلك جولاته و بطولاته


تاريخ فرعونى .....
---------------
و كأن الزمالك له تاريخ فرعونى لأن كلمة ميت (تعنى طريق بالفرعونية ) .. و هكذا أصبحت منطقة ميت عقبة متداخلة بين الجغرافيا و التاريخ .
لم يستطيع الزمالك الأنسلاخ من بيئته و ظل يتمحور فى تنقلاته حول نهر النيل .. و جمعت بيئته بين الأحياء الأرستقراطية مثل الزمالك و المهندسين .. و بين الأحياء الشعبية مثل ميت عقبة .
و الدليل على شعبيته انك ترى فيه بعض الأعضاء " المؤثرين " يحرصون على التواجد اليومى بالجلباب البلدى و الرأس تكسوها العمة البيضاء .. فى الوقت الذى يستحيل فيه تواجد هؤلاء الأعضاء بذلك الزى الوطنى فى أندية مماثلة كالجزيرة و الأهلى و هليوبلس و الشمس والاهلى.. والزمالك هو نموذج صغير من المجتمع المصرى..تجد فيه المدير وسائقه عضوين لهما مميزات واحدة لافرق بين غنى وفقير.
أحيانا تتصاعد لغة الحوار داخل نادى الزمالك و تبدو للبعض انها كثيفة و محملة بالدخان ..لكنها فى الحقيقة لغة العقل الواحد فى الجسم الواحد .. لغة تفتح زراعيها للجميع بدون تعصب..لغة المجتمع المصرى فى صورة مصغرة .. أنها مثال حى على الديمقراطية و حرية الحوار قبل أتخاذ القرار.
--------------
الفكرة والبداية .....
---------------
مع نهاية القرن التاسع عشر رأت بعض القوى الوطنية و الجاليات الأجنبية ضرورة تأسيس بعض الأندية لتكون مقرا للتجمع و تبادل المشورة و الترفيه ..و تكون بالفعل بعضها مثل التوفيقية و الجزيرة .
صاحب ذلك القرار الذى اصدره محمد زكى باشا وزير المعارف عام 1896 بأدخال مادة التربية البدنية كمادة أساسية فى المدارس على اختلاف درجاتها ..و هذا القرار كان له صدى طيب فى لفت الأنظار لتلك العلوم القادمة بجوار الدراسات الأدبية و العلمية .
من الطريف أنه فى عام 1902 هاجمت صحيفة الأهرام سكرتير نظارة المعارف الشهير المترونلوب بدعوى البدعةا لدخيلة على التعليم .. كانت تلك البدعة هى الرياضة البدنية فى المدارس .. و أستدلت على ذلك بمشاجرة بين تلاميذ فى مدرستى طنطا و المنصورة بعد مباراة فى كرة القدم تعدى بعض" العصبجية " على تلاميذ مدرسة طنطا و بعض المتفرجين .
و يبدو أن أحمد بك شوقى أمير الشعراء قد أقتنع بهذا الرأى فنظم قصيدة بمناسبة أنتهاء عمل أشهر معتمد بريطانى فى مصر و عنوانها "وداعا اللورد كرومر " جاء فيها :
هل من نداك على المدارس
أنها تذر العلوم و تأخذ ( الفوتبولا ) !!
لكن لا الاهرام ولا اشعار شوقى جعلت الشعب يتنازل عن ممارسة الرياضة وخرجت فكرة تاسيس بعض الاندية الرياصية لممارسة النشاط ومن هنا كانت حكاية نادى الزمالك وعشرات الاندية الاخرى

حدوتة مصرية .....
-----------------
لكن..ماذايقول سمير عبد العظيم عند الحديث عن تاريخ الزمالك..التفاصيل فى السطور التالية:
خدعوك فقالوا أن نادى الزمالك نشأ فى أحضان الأجانب ، حتى وإن كان ظاهر الأمر يقول ذلك إلا أن القارئ المتأنى لتاريخ كرة القدم يتأكد من حقيقة مؤداها أن الزمالك ناد وطنى من الدرجة الأولى يشهد جدرانه أول ثورة بمعناها الحقيقى ضد الاستعمار عندما هب أعضاء النادى عام 1917 تلهب حماسهم مشاعر الوطنية الصرفة وقرروا طرد الأجانب نهائيا وكان ذلك عام 1917 أى قبل الثور الكبرى عام 19 بعامين .
وتاريخ نادى الزمالك هو حدوتة مصرية بمعنى الكلمة سطر حروفها أولاد البلد " الجدعان " الذين قام على أكتافهم النادى بعد أن وجدوا أنفسهم خارج الصورة فالأرستقراطيون من أبناء مصر كان يجمعهم النادى الأهلى .. أما الجاليات الأجنبية فكان لها الجزيرة والنادى اليونانى والسكة الحديد وغيرها من الأندية التى شهدتها السنوات الأولى من القرن العشرين .
وكان عام 1911 على موعد مع الفكرة بإقامة ناد قادر على استيعاب الطبقة العريضة من المصريين ومعهم كذلك الموظفون الأجانب الذين ليس بإمكانهم الانضمام لأندية الصفوة وبدأت الفكرة تتردد على ألسنة الوطنيين من أبناء البلد ومعهم بعض الأجانب وتحمس لها البلجيكى مارزباخ المستشار الأجنبى فى المحكمة المختلطة وكان – فى ظل الواقع السائد وقتها – هو الأقدر على ترجمتها إلى واقع ملموس وبدأ بالفعل خطوات اتخاذ النادى الذى اتخذ مكانا له مكان كازينو النهر حاليا وكان باسم نادى قصر النيل .. بعدها بعام واحد انتقل إلى وسط القاهرة فى الموقع الذى يشغله مبنى دار القضاء العالى حاليا فى تقاطع شارعى رمسيس و26 يوليو واتفق أعضاؤه على تسميته بالمختلط . ثم أجريت أول انتخابات لمجلس الإدارة وتولى مارزباخ رئاسة المجلس .
--------------------


الزمالك يهزم الإنجليز .....
------------------------
تصف جريدة الأهرام يوم 12 نوفمبر 1922 فريق الزمالك أنه فريق قوى وعملاق فتقول : أقيمت أمس مباراة كروية بين النادى المختلط والسترز ( فريق الإنجليز )وكانت معركة حربية .. فقد حضرها أكثر من ألفى مشجع ..ولم تمض 7 دقائق حتى سجل السيد أباظة أفندى هدفا فى مرمى الألسترز – فى الشوط الثانى أمطر المصريون الفريق الإنجليزى بإصابة أخرى من جميل بك عثمان ثم كانت القذائف التى جاءت بهدفين آخرين من محمد على رياض أفندى ومحمد جبر أفندى .. وتبددت أحلام الفريق الإنجليزى وخرج مجبرا على الاعتراف بتفوق المختلط المصرى بقيادة حجازى بك ورفاقه ..
-------------------------

حقا اانها حكاية قلعة رياضية شامخة
-------------------------------------------------------

ونتمنى جميعا كزملكاوية التوفيق لفريقنا العملاق
وأن يقف على قدميه مرة أخرى لكى يستعيد البطولات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دودى
رئيــس المنتدي وصاحب اكبر روابط الزمالك بالمنصورة
رئيــس المنتدي وصاحب اكبر روابط الزمالك بالمنصورة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 506
العمر : 34
العمل/الترفيه : اعزب
الهوايه : الرياضه والزمالك
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ نادى الزمالك العريض   فبراير 4th 2008, 3:50 am


الله عليكي يا ياسمين جامده وجامده كل مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dody.forumotion.com
 
تاريخ نادى الزمالك العريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ElBeldozar Amrzaki :: ~*¤ô§ô¤*~ قـــســـــم مـدرسه الـفـن والـهندسـه ~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~ قـــســـــم تـــاريخ الزمــالك ~*¤ô§ô¤*~-
انتقل الى: